كيف تشجّع طفلك على حب المعرفة و التعلّم
جميعُنا نتمنى أن يكون أطفالُنا متميزين و مُبدعيين، كيف يُمكِننا دَفعُهُم للتعلُّم و المعرفة ، اليكُم مجموعة أفكار عملية مِن الحياة اليومية.أنت مُعلِمُه الأوليبدأ أطفالُنا رحلة التعلُّم و الاستكشاف قبل الالتحاق بالمدرسة بكثير، في الحقيقة ان كُل ما تقوم بِه مع طِفلِك مُنذ سنواته الأولى هو فُرصة لاستثارة فضوله و زرع حُب التعلُّم فيه، مِن المُحادثات التي تدور بينكما في السيارة و الرحلات الى الحديقة الى الكُتُب التي تقرأُها له .. تُعتبر السنوات الخمسة الأولى مِن عُمر طِفلِك الأهم ، ففيها تتشكل الوصلات العصبية في دماغه و تُبنى القاعدة الأساسية لحياته، اليكُم بعض الأفكار التي تُساعِد عل تشجيع أطفالِنا على التعلُّم و المعرفة من الولاده حتى ٥ سنوات.مِن الولاده الى عُمر السنتانالمهارات العقلِيَّة و اللُغة١- ضع لِطِفلك الألعاب في مكان قريب و يسهل وصوله اليه.٢- وفِّر له أنواع مُختلفة من الأغراض ليستكشفها ، أشياء لها ملمس مُختلف، أدوات تُصدِر أصواتاً أو أضواءً عندما يلعب بها مثلاً..٣- العب مع طِفلك ألعاب بسيطة كاخفاء وجهك خلف يديك و اظهاره . ٤- اسأله أسئِلة بسيطة و أجِب عليها، غنِّي معه الأغاني و تكلَّم معه عن ما تقومون به.٥- تكلَّم مع طِفلِك بُلغةٍ سليمة و ابتعد عن اعادة كلماته غير المفهومه، فاذا كان يستخدِم كلمة أو صوتاً لِطلب الماء قُل له " ماء ، تُريد الماء صحيح؟".الرياضيات١- الفت نظر طِفلك الى تفاوت حجم الأشياء مِن حوله، اسأله أيُها أكبر و أيُها أصغر.٢- عُد مع طِفلِك الأشياء في حياتِكُم اليومية، كم حبة مِن العِنب في صحنه، أزرار قميصه و أن تُزرريها له ، الدرجات التي يصعدها و ينزلها.٣- اعرض عل طِفلِك نشاطات تتضمن الفرز حسب الشكل ار اللون او الحجم.العُلوم١- احمل طِفلَك و ارشده لأشياء ذات ملمس أو رائِحة مُختلفة ليستكشفها، كلمس لحاء شجرة أو شم وردة.٢- خُذه في نُزهة و شجعه على التفاعل مع ما حوله، الناس في الشارع القطط... الخ٣- عندما تخرُج مع طِفلِك الفت نظره الى الأجراء المُختلفة و حددِّثه عن الفُصول الاربعة.مِن عُمر السنتين الى ثلاثةالمهارات العقلِيَّة و اللُغة١- دعه يقوم ببعض الأمور وحده دون مُساعدتك، كأن يخلع حذائه و يُلَوِّن بِنفسِه.٢- اسأله أسئِلة ذات نهاية مفتوحة بحيث لا يرد عليك بنعم أو لا فقط.٣- علِّمه حل المشاكل بدلاً مِن توبيخه اذا أخطأ بِسؤالِه مثلاً "ماذا يُمكِننا أن نفعل الآن" و ساعده على تنفيذ الحلول.٤- لا تُقاطِعه عِند انشغاله بأمرٍ ما و شجعه على اتمامه.٥- العب مع طِفلِك العاباً تُشجِعه على استخدام لُغته ، مِثل لُعبة التكلُّم بالتلفون.٦- احرص على قراءةِ الكُتُب و القصص يومياً له.٧- اصطحبه في نُزهةٍ للحدائِق و الطبيعة و الفت نَظره لما ترَوْن هُناك.٨- أعطِه الوقت للتأمُّل و الاستكشاف و لا تستعجِلع طوال الوقت.الرياضيات١- استمر بِعدّ الأشياء في نشاطاتكُم اليومية .٢- اُطلُب مِن طِفلك وضع مِلعقة واحدة و شوكة واحدة لِكُل شخص على طاولة الطعام.٣- أعطي طِفلك حبلاً و حبات خرز كبيرة الحجم مُختلِفة و ادعوه لتشكيل انماطٍ مِنها.٤- أشِر الى الأرقام المكتوبة في كُل مكان و ردد اسمها لِطِفلِك.العُلوم١ - اشرح لِطِفلك كيف ترتبط الأشياء بالأحداث، مثلاً لماذا تتجمع النملات على فُتات الخُبز على الأرض.٢- اجمع اوراق اشجار مُختلفة او ازهار مُختلفة و ابحث عن معلومات عنها..٣- شجع طِفلك على اختيار حيوان اليف و الاعتناء به و التعلُّم عنه.٤- اصنع مُثلجاتٍ من العصير مع طِفله و اسأله ماذا حدث للسوائِل.عُمر الأربع الى خمس سنواتالمهارات العقليَّة و اللُغة١- دع لِطِفلك حُرية القرار في بعض الأمور و المواقف و اطلُب مِنه تفسير خياره.٢- اطرح عليه أسئِلة كيف و لماذا باستمرار لتُثير فُضوله .٣- وفِّر له العاباً و نشاطات يقوم فيها بتفكيك الأشياء و بناءها مِن جديد.٤- عرِّف طِفلك بِكلماتٍ و مُصطلحاتٍ جديدة يومياً .٥- اعرض عليه أن تكتُب قصةً يرويها لك، اقرئها له أو مثِلُوها سوياً.٦- عندما تقرأ مع طِفلك القصص، اسأله أسئِلة مِثل، " اه اتسآئل ما قد يحصل الآن".٧- الفت نظر طِفلِك لِبعض الكلمات المكتوبة في الطريق أو السوبرماركت و عرِّفه على شكل اسمه.٨- العب مع طِفلك لُعبة المكلمات ذات الوزن نفسه، كأن تقول دُب و يقول هو حُب.٩- اجمع مجموعة مِن الصور لأشياء تبدأ بنفس الحرف و ارِها لِطِفلِك..١٠- ادعو طِفلك للمُشاركة في كتابة قائِمة المُشتريات.الرياضيات١- ادعو طِفلك لِمُشاركتك في المطبخ اثناء الخبز او اعداد الطعام و دعه يستخدم المقاييس ر المكاييل المُختلفة اثناء ذلك.٢- احضر كوباً و حبات عِنب و دع طِفلك يحزر كم من حبة تتسع داخل الكوب ثم يجرِّب عدها و وضعها في الكوب.٣- تكلَّم مع طِفلِك عن مفهوم الوقت، قبل المدرسة ، بعد العشاء و هكذا..٤- اعطِ طِفلك أشياء ذات اشكال مُختلفة و قلم و ورقة ليتتبعها. كغطاء عُلبةٍ ليرسُم دائرة.العُلوم١- شجِّع طِفلك على جمع أحجار أو أصداف ذات احجام و الوان مُختلفة، تحدثوا عنها و عن أصلِها.٢- وفِّر لِطِفلِك كُتُب عن النباتات و الحيوانات و الحشرات.٣- ازرع بذوراً مع طِفلِك في وعاءٍ شفاف ان أمكن و راقبوا مراحل نموها المُختلفة.٤- اسأَل طِفلَك ماذا يتوقع ان يحصُل عندما تتجمع الغيوم في السماء او يسمع صوت الرعد.٥- قُم مع طِفلِك بتجارُب بسيطة و ممتعة مِثل اضافة الخل الى كربونات الصودا، اسأله ماذا يتوقع ان يحدُث و ابحثوا عن الاسباب العلمية وراء النتائِج.