منصورة عضو مجتهد
عدد المساهمات : 91 نقاط : 3282 التقييم : 1 تاريخ الميلاد : 28/01/1963 تاريخ التسجيل : 08/03/2016 العمر : 61
| موضوع: الصحابي الجليل:النعمان بن قوقل رضي الله عنه الجمعة سبتمبر 02, 2016 5:11 pm | |
| الصحابي الجليل : النعمان بن قوقل رضي الله عنه .
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه أستعين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد... قال ابن الأثير رحمه الله في كتابه: (أسد الغابة في معرفة الصحابة): النعمان بن قوقل النعمان بن قوقل. وقيل: النعمان بن ثعلبة وثعلبة يدعى قوقلاً، قاله أبو عمر. وشهد بدراً ، قاله موسى بن عقبة. ونسبه ابن الكلبي فقال : نعمان الأعرج بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن قوقل، واسمه: غنم بن عوف بن عمرو بن عوف. أخبرنا أبو جعفر بإسناده، عن يونس، عن ابن إسحاق، في تسمية من شهد بدراً من بني أصرم بن فهر بن غنم: النعمان بن مالك بن ثعلبة، وهو الذي يقال له: قوقل وهو صاحب القول يوم أحد ، حيث يقول : اللهم ، إني أسألك لا تغيب الشمس حتى أطأ بعرجتي هذه خضر الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ظن بالله ظناً فوجده عند ظنه، لقد رأيته يطأ في خضرها، ما به عرج . وروى ابن أبي حاتم، عن أبيه قال: النعمان بن قوقل، كوفي. له صحبة، روى عنه بلال بن يحيى. وقد روى عنه جابر بن عبد الله، وروى عنه أبو صالح، ولم يسمع منه، حديثه مرسل. أخبرنا أبو منصور بن مكارم المؤدب بإسناده عن المعافى بن عمران: حدثنا ابن لهيعة، حدثنا أبو الزبير، عن جابر: أن النعمان بن قوقل جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وحرمت الحرام، وحللت الحلال، لم أزد على ذلك شيئاً، أدخل الجنة ? قال: نعم. قال: فوالله لا أزيد عليه شيئاً. أخرجه الثلاثة. وإتماماً للفائدة :- رأيت أن أقتبس هذا الكلام من لسان العرب لابن منظور : " والقَواقِلُ: من الخَزْرَج ، قوله « والقواقل من الخزرج » عبارة القاموس ، والقوقل اسم أبي بطن من الانصار ، لأنه كان إذا أتاه إنسان يستجير به أو بيثرب قال له : قوقل في هذا الجبل وقد أمنت أي ارتق ، وهم القواقلة ، وكان يقال في الجاهلية للرجل إِذا استجار بيَثْرِب : قَوْقِل ثم قد أَمِنْت " . ------------------------ رجعت إلى فتح الباري لابن حجر فوجدته قال : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِخَيْبَرَ بَعْدَ مَا افْتَتَحُوهَا فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْهِمْ لِي فَقَالَ بَعْضُ بَنِي سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ لَا تُسْهِمْ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ هَذَا قَاتِلُ ابْنِ قَوْقَلٍ فَقَالَ ابْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ وَاعَجَبًا لِوَبْرٍ تَدَلَّى عَلَيْنَا مِنْ قَدُومِ ضَأْنٍ يَنْعَى عَلَيَّ قَتْلَ رَجُلٍ مُسْلِمٍ أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَلَى يَدَيَّ وَلَمْ يُهِنِّي عَلَى يَدَيْهِ قَالَ فَلَا أَدْرِي أَسْهَمَ لَهُ أَمْ لَمْ يُسْهِمْ لَهُ قَالَ سُفْيَانُ وَحَدَّثَنِيهِ السَّعِيدِيُّ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ السَّعِيدِيُّ هُوَ عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ 2615 - قَوْله : ( حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ) فِي رِوَايَة عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ فِي الْمَغَازِي عَنْ سُفْيَان " سَمِعْت الزُّهْرِيَّ وَسَأَلَهُ إِسْمَاعِيل اِبْن أُمَيَّة " وَفِي رِوَايَة اِبْن أَبِي عُمَر فِي مُسْنَده عَنْ سُفْيَان " سَمِعْت إِسْمَاعِيل بْن أُمَيَّة يَسْأَل الزُّهْرِيَّ " . قَوْله : ( أَخْبَرَنِي عَنْبَسَةَ ) بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَسُكُون النُّون(اِبْن سَعِيد) أَيْ اِبْن الْعَاصِ بْن سَعِيد بْن الْعَاصِ اِبْن أُمَيَّة . قَوْله : ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ) فِي رِوَايَة الزُّبَيْدِيّ عَنْ الزُّهْرِيِّ التَّصْرِيح بِسَمَاعِ عَنْبَسَةَ لَهُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَة وَسَيَأْتِي بَيَان ذَلِكَ فِي الْمَغَازِي قَوْله : ( فَقَالَ بَعْض بَنِي سَعِيد بْن الْعَاصِ لَا تُسْهِم لَهُ ) هُوَ أَبَان بْن سَعِيد كَمَا بَيَّنَتْهُ رِوَايَة الزُّبَيْدِيّ . قَوْله : ( قُلْت هَذَا قَاتِل اِبْن قَوْقَل )بِقَافَيْنِ وَزْن جَعْفَر يَعْنِي النُّعْمَان بْن مَالِك بْن ثَعْلَبَة بْن أَصْرَم بِمُهْمَلَتَيْنِ وَزْن أَحْمَد بْن فَهْم بْن ثَعْلَبَة بْن غَنْم بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَسُكُون النُّون بَعْدهَا مِيم اِبْن عَمْرو بْن عَوْف الْأَنْصَارِيّ الْأَوْسِيّ ، وَقَوْقَل لَقَب ثَعْلَبَة وَقِيلَ لَقَب أَصْرَم ، وَقَدْ يُنْسَب النُّعْمَان إِلَى جَدّه فَيُقَال النُّعْمَان بْن قَوْقَل ، وَلَهُ ذِكْر فِي حَدِيث جَابِر عِنْد مُسْلِم قَالَ " جَاءَ النُّعْمَان بْن قَوْقَل فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه أَرَأَيْت إِذَا صَلَّيْت الْمَكْتُوبَات " الْحَدِيث . وَرَوَى الْبَغَوِيُّ فِي الصَّحَابَة " أَنَّ النُّعْمَان بْن قَوْقَل قَالَ يَوْم أُحُد : أَقْسَمْت عَلَيْك يَا رَبّ أَنْ لَا تَغِيب الشَّمْس حَتَّى أَطَأ بِعَرْجَتِي فِي الْجَنَّة . فَاسْتُشْهِدَ ذَلِكَ الْيَوْم ، فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ رَأَيْته فِي الْجَنَّة " " وَذَكَرَ بَعْض أَهْل الْمَغَازِي أَنَّ صَفْوَان بْن أُمَيَّة هُوَ الَّذِي قَتَلَهُ ، وَهُوَ مَرْجُوح بِهَذَا الْحَدِيث الَّذِي فِي الْبُخَارِيّ ، وَلَعَلَّهُمَا جَمِيعًا اِشْتَرَكَا فِي قَتْله ، وَسَيَأْتِي بَقِيَّة شَرْح حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة هَذَا فِي كِتَاب الْمَغَازِي ، وَالْمُرَاد مِنْهُ هُنَا قَوْل أَبَان " أَكْرَمَهُ اللَّه عَلَى يَدَيَّ وَلَمْ يُهِنِّي عَلَى يَدَيْهِ " وَأَرَادَ بِذَلِكَ أَنَّ النُّعْمَان اُسْتُشْهِدَ بِيَدِ أَبَان فَأَكْرَمَهُ اللَّه بِالشَّهَادَةِ وَلَمْ يُقْتَل أَبَان عَلَى كُفْره فَيَدْخُل النَّار ، وَهُوَ الْمُرَاد بِالْإِهَانَةِ ، بَلْ عَاشَ أَبَان حَتَّى تَابَ وَأَسْلَمَ ، وَكَانَ إِسْلَامه قَبْل خَيْبَر بَعْد الْحُدَيْبِيَة ، وَقَالَ ذَلِكَ الْكَلَام بِحَضْرَةِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَقَرَّهُ عَلَيْهِ ، وَهُوَ مُوَافِق لِمَا تَضَمَّنَتْهُ التَّرْجَمَة ، قَوْله : ( مِنْ قُدُوم ضَأْن ) قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : وَقَعَ لِلْجَمِيعِ هُنَا بِالنُّونِ ، إِلَّا فِي رِوَايَة الْهَمْدَانِيِّ فَبِاللَّامِ وَهُوَ الصَّوَاب وَهُوَ السِّدْر الْبَرِّيّ ، قُلْت وَسَيَأْتِي فِي غَزْوَة خَيْبَر بِأَبْسَط مِنْ هَذَا . قَوْله : ( فَلَا أَدْرِي أَسْهَمَ لَهُ أَمْ لَمْ يُسْهِم ) سَيَأْتِي فِي غَزْوَة خَيْبَر فِي آخِره " فَقَالَ لَهُ يَا أَبَان اِجْلِسْ ، وَلَمْ يَقْسِم لَهُمْ " وَاحْتَجَّ بِهِ مَنْ قَالَ : إِنَّ مَنْ حَضَرَ بَعْد فَرَاغ الْوَقْعَة وَلَوْ كَانَ خَرَجَ مَدَدًا لَهُمْ أَنْ لَا يُشَارِك مَنْ حَضَرَهَا وَهُوَ قَوْل الْجُمْهُور ، وَعِنْد الْكُوفِيِّينَ يُشَارِكهُمْ ، وَأَجَابَ عَنْهُمْ الطَّحَاوِيُّ بِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَرْسَلَ إِلَى نَجْد قَبْل أَنْ يَشْرَع فِي التَّجْهِيز إِلَى خَيْبَر فَلِذَلِكَ لَمْ يَقْسِم لَهُ ، وَأَمَّا مَنْ أَرَادَ الْخُرُوج مَعَ الْجَيْش فَعَاقَهُ عَائِق ثُمَّ لَحِقَهُمْ فَإِنَّهُ الَّذِي يَقْسِم لَهُ كَمَا أَسْهَمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُثْمَان وَغَيْره مِمَّنْ لَمْ يَحْضُر الْوَقْعَة ، لَكِنْ كَانُوا مِمَّنْ أَرَادَ الْخُرُوج مَعَهُ فَعَاقَهُمْ عَنْ ذَلِكَ عَوَائِق شَرْعِيَّة . قَوْله : ( قَالَ سُفْيَان ) أَيْ اِبْن عُيَيْنَةَ ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْحُمَيْدِيّ فِي مُسْنَده " عَنْ سُفْيَان وَحَدَّثَنِيهِ السَّعِيدِيّ أَيْضًا " وَفِي رِوَايَة اِبْن أَبِي عُمَر"عَنْ سُفْيَان سَمِعْت السَّعِيدِيّ " . قَوْله : ( وَحَدَّثَنِيهِ السَّعِيدِيّ ) هُوَ مَعْطُوف عَلَى قَوْله " حَدَّثَنَا الزُّهْرِيِّ " وَهُوَ مَوْصُول بِالْإِسْنَادِ الَّذِي قَبْله . قَوْله : ( السَّعِيدِيّ هُوَ عَمْرو إِلَخْ ) هُوَ كَلَام الْبُخَارِيّ ، وَوَقَعَ لِغَيْرِ أَبِي ذَرّ " قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه " فَذَكَرَهُ . | |
|
zizo morocco عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3071 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 19/12/1997 تاريخ التسجيل : 28/06/2016 العمر : 26
| موضوع: رد: الصحابي الجليل:النعمان بن قوقل رضي الله عنه السبت سبتمبر 03, 2016 4:06 pm | |
| جزاك الله خيرا ، نشكركم على الموضوع الطيب ! | |
|
abuahmad عضو فعال
عدد المساهمات : 140 نقاط : 3253 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 29/06/1966 تاريخ التسجيل : 14/05/2016 العمر : 58
| موضوع: رد: الصحابي الجليل:النعمان بن قوقل رضي الله عنه الإثنين سبتمبر 05, 2016 4:36 pm | |
| بارك الله فيك
وجعله فى ميزان حسناتك
| |
|
Ramy Osman عضو متميز
دولتي : عدد المساهمات : 410 نقاط : 3503 التقييم : 0 تاريخ الميلاد : 01/06/1997 تاريخ التسجيل : 01/10/2016 العمر : 27
| موضوع: رد: الصحابي الجليل:النعمان بن قوقل رضي الله عنه الخميس أكتوبر 06, 2016 8:55 am | |
| لك منـــــــي اجمل تحية موضوع في قمة الروعــــــــة جزاك الله خيرا و نفعك و نفع بك جميع المسلمين | |
|